الـكونفدراليون يرفضون ”القانون التنظيمي للإضراب“ ويلوحون بالتصعيد
 
image
 

جدد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، رفضه لمشروع القانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب المُحال على مجلس النواب، مؤكداً أن الحكومة تحاول تمريره في تجاوز وضرب لمؤسسة الحوار الاجتماعي التفاوضي الثلاثي الأطراف، وكذلك المنهجية لما يسمى بالتشاور الذي سبق لذات المركزية أن رفضته ورفضت التوقيع على اتفاق 25 أبريل 2019.

وأكد المكتب التنفيذي خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد يوم الأربعاء 23 شتنبر 2020، الذي تدارس فيه مختلف القضايا والمستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على المستويين الدولي والوطني، وأيضاً تطورات الوضع الاجتماعي في ظل الحالة الوبائية بالبلاد، وإصرار الحكومة بشكل غير مفهوم على طرح قضايا ومشاريع قوانين خلافية وخارج السياق والأولويات الوطنية، من بينها قانون الإضراب، (أكد) استعداده خوض كل الاشكال النضالية المشروعة دفاعا عن الحق الدستوري والكوني في ممارسة حق الإضراب.

كما طالب المكتب ذاته  في بلاغه، الحكومة بإشراك الحركة النقابية في إعداد ورش إصلاح نظام الحماية الاجتماعية بالمغرب، وفي بلورة توجهات وأولويات مشروع قانون المالية 2021 والتي يجب أن تجيب على الحاجة الاجتماعية البنيوية التي تعرفها بلادنا والتي أكدتها تداعيات الجائحة واتخاذ إجراءات هيكلية لتقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية.

و استنكر ما أسماه ب ”الإعفاء والانتقال التعسفي والانتقامي“ لمناضلي النقابة الوطنية لموظفي الصيد البحري، ورفض الحوار مع المكتب تبنقايي للشركةالعربية للطيران بالدار البيضاء، مديناً طرد المكتب النقابي بشركة TENMAR للنسيج بمراكش، ومطالباً الدولة والحكومة بضمان الحريات النقابية كحق يضمنه الدستور والمواثيق الدولية وقانون الشغل.

ويشار أن محمد أمكراز، وزير الشغل و الإدماج المهني، قد دعا مؤخراً التمثيليات النقابية للجلوس على طاولة الحوار الثلاثي قصد إيجاد صيغ توافقية لمشروع القانوني التنظيمي للحق في ممارسة الإضراب، قبل أن يتفاجأ برفض عدد من النقابات. الكونفدرالية الديمقراطية للشغل واحدة من النقابات التي رفضت المشروع جملة و تفصيلا، وطالبت بعقد حوار اجتماعي ثلاثي الأطراف للتداول في كل القضايا ذات البعد الإجتماعي، خصوصا في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا، بما فيها التقاعد والحماية الإجتماعية والدعم الاجتماعي وقضايا تتعلق بالمرفق العمومي والخصوصي بشكل عام.

متابعات

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

المجموع: | عرض:
الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0