واقع جماعة ايير بإقليم أسفي وآفاقها المستقبلية
 
image
 
أحدثت جماعة ايير سنة 1993 وتبلغ مساحتها 321 كلم مربع عدد سكانها 24176 نسمة حسب إحصاء 2004

 

أحدثت  جماعة ايير سنة 1993 وتبلغ مساحتها 321 كلم مربع عدد سكانها 24176 نسمة حسب إحصاء 2004 يتوزعون على 42 دوار ومركزين، مركز العكارطة ومركز قصبة أيير، وفيما يلي بعض الاكراهات التي نرى أنه من الضروري تظافر الجهود امن أجل العمل على تسويتها.

قطاع الكهرباء:

إن جماعة ايير كباقي الجماعات الترابية لا زال بها سكان محرومين من الكهرباء ولتسريع وتعميم الاستفادة فقد رصد المجلس بميزانية 2014 مبلغ 00،700.000 الف درهم، وفي هذا الإطار نطلب من مصالح الكهرباء الاسراع بالقيام بدراسة شاملة لكل الكوانين الغير مستفيدة من الكهرباء وذلك للتعجيل بكهربة جل المساكن المنتمية لجماعة أيير،

قطاع الماء الصالح للشرب:

كما هو معلوم فقد عملت الجماعة على أداء مبلغ 6.000.000,00 في إطار برنامج تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب والتي تخص 42 دوار بجماعة ايير ، موضوع الاتفاقية عدد 180/2008 المبرمة بين الجماعة والمكتب الوطني الصالح للشرب ، إلا ان هذا المشروع لا زال يعرف تأخرا ملحوظا بل أننا نسجل عدم وصول أشغال الشطر الأول إلى بعض الدواوير المبرمجة في هذا الشطر.لهذا نلتمس من المصالح المختصة التدخل من أجل حل هذا المشكل والإسراع بتنفيذ هذا المشروع الحيوي .

المسالك الطرقية:

إن جماعة ايير تعمل على برمجة جزء مهم من الفائض لانجاز الطرق والمسالك الجماعية وذلك لفك العزلة على مجموعة من الدواوير وتحسين البنية التحتية الطرقية لدواوير أخرى.إلا أنها لا تستطيع لوحدها إنجاز هذه المشاريع نظرا للتدخل الترابي لبعض الدواوير مع جماعات أخرى وارتفاع تكاليف الإنجاز. ونخص بالذكر هنا الطريق الرابطة بين بوعريس والطريق الجهوية رقم 301 والتي نسجل تأخر إنجازها من طرف الجهات المختصة من أجل الإسراع بإنجاز هذه الطريق ، كما نطالب مصالح التجهيز بالعمل على تهيئة مركزي العكارطة وقصبة ايير وإنجاز مدارات، وكذلك تهيئة المنعرجات وإصلاح الطريق الرابطة بين احيوط الشعير ومعمل الإسمنت نظرا لتدهور حالتها، للحد من حوادث السير المميتة التي يعرفها هذا الشطر من الطريق.

في مجال التعليم:

نظرا لأهمية هذا القطاع ووعيا من الجماعة بأن تعليم أبنائها هو أساس التنمية فإن جماعة ايير لم تدخل جهدا في مواكبة وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وذلك من خلال :

- تسوير مجموعة من المدارس في إطار الشراكة مع وزارة الترابية الوطنية.

- بناء قسمين للتعليم الأولي بدوار أولاد بوعنان ودوار العويسات خلال سنة 2012 .

- برمجة 4 أقسام للتعليم الأولي في طور الدراسة بدواوير الطالوع- حيوط الشعير – النشيرات- العمارنة خلال سنة 2013 ، وذلك لتشجيع التمدرس بالعالم القروي.

- بناء خزانة جماعية وتجهيزها بالكتب الثقافية والمدرسية المتنوعة .

- برمجة قسم للتعليم الأولي بدوار المالدة خلال سنة2014 .

- برمجة قسم للتعليم الأولي بدوار النجاجرة خلال سنة 2014 .

- برمجة اقتناء ثلاث سيارات للنقل المدرسي خلال سنة 2014 بمبلغ 1.080.000,00 درهم .

- توفير جزء من الخزانة الجماعية كأقسام للتعليم .

إلا أن هذه المجهودات لا تواكبها مجهودات مصالح التعليم ويتجلى ذلك في :

- التأخر الملحوظ في بناء الثانوية والدي انطلق منذ سنة 2009 .

- عدم تجهيز المؤسسات بالمرافق الضرورية كالمراحيض والكهرباء والماء......

لهذا نطلب من مصالح التعليم التدخل من أجل :

- تسريع إنجاز الثانوية .

- العمل على الحد من الغيابات المتكررة للمعلمين بالفرعيات والمناطق النائية.

تجهيز المؤسسات التعليمية التابعة لجماعة أيير بالمرافق الضرورية كالماء والكهرباء والمراحيض وكدا تسويرها، وإن جماعة أيير مستعدة للتعاون في هذا المجال.

قطاع التعمير:

يعرف هذا القطاع عدة مشاكل ساهمت في انتشار البناء الغير مرخص والعشوائي انعكست بشكل سلبي على النسق المعماري للمنطقة، وذاك بسبب:

-التأخير في إعداد تصميم التهيئة لجماعة ايير: الذي انطلقت أعمال الدراسة به سنة 2004 بناءا على اتفاقية الشراكة بين الوكالة الحضرية لأسفي والجماعة التي ساهمت بمبلغ 400.000,00 درهم ، وفي حدود أواخر السنة الماضية أخبرتنا مصالح الوكالة الحضرية بأن هذا المشروع لم يكتب له النجاح .

-الوعاء العقاري للجماعة: يغلب عليه طابع أراضي الجموع .

-توقيف العمل بالشواهد الإدارية المتعلقة بالبناء منذ سنة 2005 : مما ساهم في انتشار البناء بدون ترخيص.

-عدم المصادقة على تصاميم إعادة الهيكلة : والتي تمت الموافقة عليها من طرف اللجنة التقنية منذ 2009 .

نلتمس في هذا الصدد تظافر جهود مختلف الفاعلين من أجل إيجاد حل لمشكلة التعمير بجماعة ايير، خصوصا وأن الجماعة مقبلة على تحيين الصورة الجوية لمركزي العكارطة وقصبة ايير إلى حدود جماعة الوالدية، الهدف منه إنجاز تصميم التهيئة الجماعي وما يتطلب ذلك من صرامة محاربة البناء العشوائي حفاظا مطابقة الصورة الجوية للواقع .

قطاع الصحة:

 

تعاني ساكنة المنطقة من ضعف الخدمات المقدمة بهذا القطاع نظرا لقلة الموارد البشرية من جهة وقلة التجهيزات من جهة أخرى. بالنسبة للموارد البشرية فإن المستوصف الصحي الوحيد بتراب الجماعة التي يفوق عدد سكانها 24586 نسمة حسب إحصاء 2004 لا يتوفر إلا على طبيب وممرضة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الرقم لا يرقى إلى نسبة توزيع الأطباء والممرضين العموميين على الصعيد الوطني التي تبلغ طبيبا لكل 2725 نسمة وممرض لكل 1109 نسمة .

أما من حيث التجهيزات، فإن الجماعة لا زالت في حاجة ملحة إلى بناء دار الولادة للحد من معاناة الأمهات والأطفال الرضع الذين يتجاوز عددهم 600 ولادة سنويا (أي بمعدل ولادتين في اليوم) .

-المشاريع العالقة

مشروع تهيئة شاطئ سيدي كرام الضيف المهم الذي لا زالت المبالغ المرصودة له تحول من سنة إلى أخرى وذلك لعدم تمكن الجماعة من اقتناء الأراضي المزمع قيام المشروع عليها . وقد عملت خلال شهر ابريل من هذه السنة على عقد عدة اجتماعات مع ملاك الأراضي بغرض الإقتناء عن طريق التراضي . وقد وقع عدد منهم التزامات بالبيع في انتظار استدعاء لجنة الخبرة والتقويم لإتمام المسطرة .

مشروع إنجاز المركز التجاري بمركز العكارطة.

تمت برمجت هذا المشروع من طرف المجلس الجماعي لأيير برسم ميزانية 2010 بغلاف مالي حدد في 6.000.000.00 درهم، والغاية منه خلق فضاء تجاري من شأنه أن يساهم في الحد من ظاهرة احتلال الملك العام من طرف الباعة المتجولين وإعطاء جمالية للمركز بالإضافة إلى خلق مورد مالي دائم للجماعة.

إلا إن إنجاز هذا المشروع اصطدم باكرا حتى في مراحله الأولى وخصوصا تلك المتعلقة بوضعية العقار المزمع إقامة المشروع عليه، حيث تبين حين إحالته الملف على مصالح الوكالة الحضرية بأسفي أن العقار المذكور وحسب تصميم النمو لمركز العكارطة المصادق عليه خلال سنة 2000 ، توجد به :

- جزء من منطقة السكن المتكاثفة الفلاحية.

- مركز البريد .

- جزء من موقف للسيارات .

- جزء من طريق للراجلين .

وذلك حسب بطاقة المعلومات الواردة على الجماعة بتاريخ 09-11-2010 .

ونحيط سيادتكم علما أن الجماعة قامت بعقد شراكة مع مهندس معماري قصد إعادة إنجاز التصميم الخاص بالمركب ليأخذ بعين الاعتبار الملاحظات السالفة الذكر حيث تم دمج مركز البريد بالمشروع وتحديد طريق الراجلين وموقف السيارات في أماكن مناسبة .

لهذا نلتمس من سيادتكم التدخل من أجل حث المصالح المتدخلة في شأن هذا المشروع من أجل إنجازه وفق التصميم الأخير. وشكرا

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 منشور):

1 - : Botik : Suipsrring to think of something like that
في28/08/2015 00:22:00
avatar
Suipsrring to think of something like that
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1
الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0