مخالفة الرئيس كموش لقانون التعمير التعليق الاول : هل الرئيس فوق القانون لأنه افضل من باقي المواطنين؟

 مخالفة الرئيس كموش لقانون التعمير التعليق الاول : هل الرئيس فوق القانون لأنه افضل من باقي المواطنين؟

بعد الاستماع الى تعليق السيد الرئيس كموش على  مختالفته لمقتضات قانون التعمير، كان لزاما بل من الواجب التعقيب على مجموعة من النقطة. و لتوضيح مختلف الجوانب المتعلقة بهذه النازلة ارتأينا أن نورد بالتتابع مجموعة من التعليقات التفصيلية. يتضمن هذا التعليق الاول مقدمات اساسية و حقائق لن يستطيع اي احد التشكيك فيها بما فيهم السيد الرئيس، و التي تشكل مقدمات لما سيأتي من تعليقات اخرى،  و المتمثلة فيما يلي :

  • تعريف مخالفات التعمير قانونيا : حددت المادة 64 من القانون 66.12 المتعلق بزجر المخالفات مختلف الأفعال التي تعتبر مخالفات تعميرية موجبة للجزر. و يندرج  مخالفات مشروع السيد الرئيس كموش في اطار البند الثاني  المتمثل في عدم ” احترام مقتضيات الوثائق المكتوبة والمرسومة موضوع الرخص المسلمة في شأنها”
  • ما هي مخالفة أو مخالفات الرئيس كموش: تمت الاشارة في التصريح الى ثلاث مخالفات، الاولى تتمثل في زيادة طابق ارضي كان يتوفر على نافدة ؟ أي معد دون شك للاستعمال البشري؟ أو فراغ صحي (لكن هل تتوفر المباني المجاورة على فراغ صحي؟ اذ لا يمكن ان تكون ارض الرئيس الوحيدة في تجزئة التي بها آبار و انهار) علما ان عملية انجاز الاول لا تختلف باي شكل من الاشكال عن الثاني، فمع توفر النافدة أو النوافد التي تفضل السيد الرئيس باغلاقها، و امكانية الولوج يصبح الفراغ الصحي طابقا تحت ارضي ؟ الثانية تتعلق بالزيادة في الميزانين، و الاخيرة تهم بناء بيت للصابون في السطح.
  • هل توجد مخالفات كبيرة و مخالفات صغيرة : لم يحدد القانون مخالفات كبيرة و مخالفات تعميرية صغيرة. لكن المنطق يقتضي ان المخالفات التي لا تمس بشكل جوهري التصميم المرخص قد تعتبرها سلطة تقديرية انها بسيطة. لكن هل يمكن اعتبار مخالفات الثلاث للسيد كموش بسيطة؟
  • اعتبر السيد الرئيس ان اضافة طابق علوي غير مرخص مخالفة اخطر من اضافة طابق تحث ارضي و هذا غير صحيح بالمرة. فالطابق تحت الارضي يحب ان يرخص و يخضع لمعايير تقنية محددة يتضمنها الضابط العام للبناء المضاد للزلازل و ضامنة لعدم تهديد البناء لساكنته و للجيران. كما انه على عكس الطابق العلوي الاضافي يشكل مشكلا كبيرا خلال تسوية المخالفة : اذ يمكن هدم الطابق الاضافي العلوي، لكن ما المعمول الان لتصحيح الوضع في منزل الرئيس ايجب هدمه بالكامل ؟ فتصحيح المخالفة التعميرية تتم بإزالتها بشكل نهائي: اي ازالة “الفراغ الصحي”، الميزانين و بيت الصابون : كيف يمكن ذلك دون هدم المبنى؟

 

سعيد الجدياني

https://www.assif.info

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *