• 18 أبريل، 2024

النقابة الوطنية للصحافة المغربية في لقاء معسمعة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية

 النقابة الوطنية للصحافة المغربية في لقاء معسمعة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية

دشنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية يوم الأربعاء 21 شتنبر الجاري الدخول الاجتماعي الجديد بعقد لقاء مع إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وذلك في إطار حرصها على مواصلة الحوار الذي سبق وفتحته مع إدارة الشركة منذ مدة.

وانصب اللقاء حول مختلف المستجدات التي  تهم جميع فئات العاملين، وكذا مواصلة متابعة عدد من الملفات المندرجة في الملف المطلبي الذي تترافع بشأنه النقابة الوطنية للصحافة المغربية : ويوجد على رأس هذه الملفات المطالبة بتحسين الوضع المادي للعاملين، حيث ألح ممثلو النقابة على الضرورة القصوى لإقرار الزيادة في الأجر القاعدي، في الوقت الذي أكدت فيه إدارة الشركة أن الأمر سيتم تدارسه داخل المجلس الإداري، وأصر وفد النقابة على ضرورة التعجيل بهذه الزيادة إذ لا يمكن حرمان العاملين بالشركة من الاستفادة من هذه الزيادة في ظرفية متسمة بمجموعة من الإكراهات والتي تمس بالأساس تدهور القدرة الشرائية، مؤكدة على ضرورة إخبار الرئيس المدير العام بهذا المطلب الرئيسي.

أما بالنسبة للتعويض عن ساعات العمل الإضافية خلال أيام العطل والأعياد فقد أخبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن هذه المنحة سيتم صرفها خلال الأيام القادمة.

وبخصوص مشروع مؤسسة الأعمال الاجتماعية، وبعد ما سبق لممثلي النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن ساهموا باقتراحاتهم، وطالبوا بإدخال بعض التعديلات التي تهم القانون الأساسي لهذه المؤسسة استفسر وفد النقابة عن موعد تفعيل عمل هذه المؤسسة التي تمكن العاملين بالشركة من عدد من الخدمات الاجتماعية الهامة، أكدت إدارة الشركة بأن الأمر ينتظر بعض الترتيبات المالية وأنه المشروع في مراحله الأخيرة.

جانب آخر يهم شريحة واسعة من العاملين بالشركة، كان في صلب هذا الاجتماع ويتعلق الأمر باحتساب الخدمات السابقة للعاملين الذي كانوا يشتغلون في إطار ال (RTM) قبل إدماجهم بالشركة (Cachet salaire)، الإدارة أبلغت النقابة أنها شرعت مؤخرا في الاجتماع مع صناديق التقاعد المعنية لتسوية هذه الوضعية ورفع الحيف الذي طال هذه الفئة من العاملين

ممثلو النقابة الوطنية للصحافة المغربية استفسروا أيضا عن سبب التأخير في الإعلان عن لائحة الترقيات خارج الإطار، وهو الأمر الذي أكدت بشأنه إدارة الشركة أنها ستتداركه في القريب العاجل. علما أنها أبلغتنا عن قرب الإعلان عن نتائج امتحانات الكفاءة المهنية نهاية شتنبر الجاري.

ولم يفت ممثلي النقابة الوطنية للصحافة المغربية التنبيه إلى ضرورة وضع هيكلة إدارية ومهنية تستجيب أولا لتطلعات العاملين وحسن تدبير السير العادي للعمل وثانيا للرهانات المطروحة اليوم داخل المشهد الإعلامي الوطني وضرورة الارتقاء بأداء المؤسسة كمؤسسة إعلامية عمومية تقدم مجموعة من الخدمات العمومية، وجب أن ترقى إلى تطلعات وانتظارات الجمهور. 

وفي هذا الصدد، أكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على أهمية تسطير هيكلة مهنية بمديرية الأخبار بالإذاعة الوطنية على غرار ما هو معمول به في مجموعة من القنوات.

ونبه ممثلو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى جو الاحتقان الذي يسود قناتي الأمازيغية والرياضية. بسبب مسألة إسناد المسؤوليات المهنية، علما أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية ستواصل نضالها لإيجاد حل لعدد من الإشكاليات داخل هاتين القناتين عبر آلية الحوار المباشر.

وبقدر حرص النقابة الوطنية للصحافة المغربية على الدفاع عن الأوضاع المادية والمهنية للصحافيين، فإنه يهمها الحرص على سمعة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية وتنبيه كافة المسؤولين إلى تفادي الأخطاء التي تؤثر على صيرورة عملها ومن ضمنها حادث الخلل الذي وقع في البث الإذاعي ب استديو4 بتاريخ 09 شتنبر 2022 من الساعة الثالثة والربع إلى الرابعة و20 دقيقة زوالا. حيث طالبت النقابة الوطنية

سعيد الجدياني

https://www.assif.info

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *