الإنطلاق الرسمي للدراسة الجهوية حول “مكانة الشباب في الجهوية المتقدمة”

 الإنطلاق الرسمي للدراسة الجهوية حول “مكانة الشباب في الجهوية المتقدمة”

 أعلن مرصد الشباب المغربي عن إطلاق دراسة ميدانية بعنوان “مكانة الشباب في الجهوية المتقدمة”، إنطلاقا من جهة الرباط-سلا-القنيطرة، خلال الفترة الممتدة ما بين 17 أبريل و 17 ماي 2023، بهدف استطلاع 350 شخصا من خلال مقابلات فردية. وأوضح بلاغ لمعدي هذه الدراسة، أنه تم تشكيل فريق مكون من 10 محقيقين، تم تدريبهم من قبل عضو من اللجنة العلمية للمرصد لإجراء هذه الدراسة، التي يتمثل الهدف منها في فهم تصورات الشباب في كل جهة حول دورهم في سياق الجهوية المتقدمة، بالإضافة إلى توقعاتهم ومخاوفهم.
وبحسب المصدر ذاته فإنه سيتم تحليل نتائج هذا الاستطلاع وتلخيصها في تقرير شامل سيتم نشره على موقع www.ojm.ma . سيتضمن تحليل شامل لنتائج الدراسة، وتوصيات لتحسين مشاركة الشباب في المنطقة وتعزيز دورهم في تنفيذ الجهوية المتقدمة، ومقتطفات من الحوار المباشر مع مختلف صور الشباب في منطقة الرباط-سلا-القنيطرة، ثم تسجيلات صوتية للمشاركين في الدراسة، وهي متاحة للباحثين.
وستتولى اللجنة العلمية لمرصد الشباب المغربي، التي تتكون من خبراء في موضوع الشباب وباحثين وأساتدة جامعيين، تحليل الدراسة وإعداد التقرير الشامل.
وذكر البلاغ أن مرصد الشباب المغربي هو مركز موارد وخبرة في شؤون الشباب والسياسات المخصصة لهم. هدفها هو المساهمة في تحسين المعرفة في مجال الشباب من خلال إعداد الإحصائيات وتوحيد كافة الدراسات والاستطلاعات الموجودة على منصة واحدة ومراقبتها وتقييمها بهدف مشاركة هذه المعرفة مع جميع الفاعلين. وهو مبادرة منبثقة من توصيات دراسة «الشباب خارج التعليم أو العمل أو التدريب : دراسة نوعية » الذي أجراه المرصد الوطني للتنمية البشرية بالتعاون مع اليونيسف وبدعم من وكالات الأمم المتحدة وجمعية مستقل.

و م ع

 

سعيد الجدياني

https://www.assif.info

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *