ذكرى المسيرة الخضراء.. الخطاب الملكي أبرز مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب باعتباره نموذجا “فريدا” للتعاون جنوب-جنوب (أكاديمي)

 ذكرى المسيرة الخضراء.. الخطاب الملكي أبرز مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب باعتباره نموذجا “فريدا” للتعاون جنوب-جنوب (أكاديمي)

SM le Roi adresse un discours à la Nation à l’occasion du 47ème anniversaire de la Marche verte

 أسيف/  (وم ع)

أكد أستاذ القانون الإداري والقانون الدستوري بكلية الحقوق بطنجة محمد يحيى، أن خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال47 للمسيرة الخضراء، أبرز مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا -المغرب، الذي يشكل نموذجا “فريدا” للتعاون جنوب-جنوب.
 وأوضح محمد يحيى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا -المغرب يعتبر نموذجا فريدا للتعاون جنوب-جنوب، حيث سيكون له تأثير كبير في حل أزمة الطاقة التي يشهدها العالم”، ملاحظا أن السياق الدولي الحالي “مختلف شيئا ما عن السياق الذي تم فيه إعلان المشروع سنة 2016”.

 وأضاف أن هذا المشروع هو “البديل الأكثر منطقية” لحل أزمة الغاز، سواء بالنسبة للدول الإفريقية أو الأوروبية”.

 وأشار الأكاديمي إلى أنه “أكثر من مجرد مشروع ثنائي بين بلدين شقيقين”، مسجلا أن المشروع يوفر فرصا وضمانات، من حيث الأمن الطاقي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والصناعية، مع توفير ربط لإفريقيا مع أوروبا.

 من جهة أخرى، أكد يحيى أن برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية هو برنامج “طموح” يستجيب لاهتمامات وتطلعات الساكنة، مضيفا أن هذا البرنامج حقق نتائج إيجابية.

 وفي ما يتعلق بالجانب الاقتصادي، أبرز الأكاديمي مجموعة من المشاريع التي تم تنفيذها في مجالي تثمين المنتجات والصيد البحري، فضلا عن العديد من الوظائف التي تم خلقها لصالح سكان المنطقة، وذلك بفضل برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية.

سعيد الجدياني

https://www.assif.info

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *