تنويع الاقتصاد الوطني هو السبيل لتحقيق النمو (لوبينيون)

 تنويع الاقتصاد الوطني هو السبيل لتحقيق النمو (لوبينيون)

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن تنويع الاقتصاد الوطني، من خلال الارتكاز خصوصا على القطاعين الصناعي والسياحي، يعد السبيل لتحقيق النمو. وأوضحت فتاح في حوار خصت به قناة “سي. إن. بي. سي” عربية، على هامش مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، “إن تنويع اقتصادنا هو ما سيمكننا من النمو، والذي يشمل على الخصوص قطاعات متعددة كالصناعة والسياحة وغيرها من القطاعات التي تعرف انتعاشا”، مضيفة “نراهن أيضا على ثقة المستثمرين المحليين والأجانب الذين لا زالوا يحافظون على وتيرة استثمارهم لإحداث فرص الشغل وتعزيز النمو”. وأبرزت الوزيرة أن الظرفية الاقتصادية العالمية كان لها ضغط كبير على الاقتصاد والمالية العمومية في المغرب، لكن بعض القطاعات من قبيل الصناعة والسياحة تمكنت من التعافي بعد الأزمات المتتالية، لتعود بذلك إلى سكة النمو.

القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز تدعم المسلسل السياسي الأممي بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية (البيان)

جددت القمة الـ 19 لحركة عدم الانحياز، في ختام أشغالها بكمبالا، التأكيد على دعمها للمسلسل السياسي الأممي المتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، بهدف التوصل إلى “حل سياسي مقبول لدى الأطراف”. ونوه رؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز بـ”مسلسل المفاوضات المنعقدة تحت رعاية الأمم المتحدة والتزام الأطراف بمواصلة إظهار الإرادة السياسية والعمل في مناخ ملائم للحوار من أجل الدخول في مرحلة أكثر كثافة من المفاوضات”، حسبما جاء في الإعلان الختامي للقمة. وأوضحت القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز أن الهدف يتمثل أيضا، في ضمان تنفيذ القرارات الأخيرة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي أبرزت تواليا بأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي جدية وذات مصداقية.

المغرب-ألمانيا.. التوقيع على اتفاق لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الحوار التقني الفلاحي والغابوي (ليبراسيون)

وقع المغرب وألمانيا، ببرلين، اتفاقا لإنجاز المرحلة الثانية من مشروع “الحوار التقني الفلاحي والغابوي”، الذي تم إطلاقه في إطار التعاون الثنائي بين البلدين. ووقع الاتفاق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الفلاحة والأغذية الألماني، جيم أوزدمير، على هامش الأسبوع الأخضر الدولي في برلين، حيث ترتكز الاتفاقية على الإنتاج العضوي والتبادلات بين البلدين في مجال العلوم والابتكار والممارسات الزراعية الجيدة. وقال صديقي، في تصريح صحفي، إنه تقرر أيضا إحداث مجموعة عمل تقنية مشتركة ستتيح تعميق وتوسيع التعاون الثنائي في المستقبل. وأضاف الوزير أن هذا الاجتماع شكل فرصة للجانبين من أجل مناقشة مواضيع بالغة الأهمية تتعلق بالنظام الغذائي والاستدامة والزراعة.

تدبير الموارد المائية: الفنلنديون يبحثون عن الفرص (ليكونوميست)

تقوم السفارة الفنلندية بالرباط وشركة “بيزنس فنلندا” بالتحضير لوصول بعثة من رجال الأعمال إلى المغرب نهاية الشهر الجاري. وستتألف البعثة التجارية، التي ستستضيفها المملكة يومي 30 و31 فبراير، من سفير يمثل التجارة من وزارة الخارجية الفنلندية ومؤسسات وحوالي عشر شركات أعضاء في منتدى المياه الفنلندي. وتقول ماريانا سال، سفيرة فنلندا بالمغرب وموريتانيا: “تتمثل أهدافها في إتاحة الفرصة للشركات الفنلندية لعرض ابتكاراتها ذات المستوى العالمي، واستكشاف السوق وتطوير الشبكات في المغرب بهدف تسهيل التعاون”.

رك / وم ع 

سعيد الجدياني

https://www.assif.info

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *